روسيا: لا تسوية قريبة في أوكرانيا

روسيا: لا تسوية قريبة في أوكرانيا
روسيا: لا تسوية قريبة في أوكرانيا

بعدما أعلن سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أليكسي دانيلوف، عن أن بلاده تلقت عروضاً للدخول في تسوية للأزمة الأوكرانية وفقاً لسيناريو تسوية الأزمة الكورية، ورد الرد الروسي.

ونفى القائم بأعمال مندوب روسيا لدى الاتحاد الأوروبي كيريل لوغفينوف، تصريحات المسؤولين الأوكرانيين حول مناقشة مزعومة بين موسكو وبروكسل لتسوية النزاع في أوكرانيا “بالصيغة الكورية”.

وقال في تصريح لصحيفة “إزفيستيا”، نشر الخميس، إنه لا توجد أي اتصالات بين ممثلي روسيا والاتحاد الأوروبي بشأن التسوية الأوكرانية، وذلك ليس فقط في سياق الصيغة الكورية، بل لا توجد مفاوضات لتسوية على الإطلاق.

أتى ذلك بعد تصريح آخر للمتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أكد فيه أيضاً أن التصريحات حول “الصيغة الكورية” محض كذب، وفقاً لوكالة “نوفوستي”.

وبينما تحدث دانيلوف حول أن الدبلوماسيين الروس بعثوا بإشارات إلى السياسيين الأوروبيين بأن موسكو “مستعدة للتنازلات شرط تثبيت الوضع الراهن”، نفى المسؤول الروسي الأمر تماماً.

وقال المسؤول الأوكراني في حديث تلفزيوني، “يعرضون علينا حالياً، تسوية وفقاً للنموذج الكوري. أي وفقاً لما يسمى بـ “خط العرض 38″ المعروف. أي في هذا الطرف، يعيش أوكرانيون من هذا الصنف، وهناك يتواجد أوكرانيون من صنف آخر. أعلم على وجه اليقين أن أحد الخيارات التي يمكنهم تقديمها لنا، هو خيار خط العرض 38”.

يذكر أن نزاعاً كان انتهى بين سيول وبيونغ يانغ عند خط العرض الـ38 وهو خط التماس عام 1953، إذ انتهت الحرب في شبه الجزيرة الكورية بعد تقسيمها إلى شمال وجنوب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى