قائد فاغنر يعرض على كييف مدها بمواقع القوات الروسية داخل البلاد

قائد فاغنر يعرض على كييف مدها بمواقع القوات الروسية داخل البلاد
قائد فاغنر يعرض على كييف مدها بمواقع القوات الروسية داخل البلاد

ذكرت صحيفة واشنطن بوست، أمس الأحد، نقلاً عن وثائق مخابرات أميركية مسربة، أن رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة يفجيني بريغوجين، عرض الكشف عن مواقع القوات الروسية للحكومة الأوكرانية، لكن كييف رفضت العرض المقدم لعدم ثقتها فيه.

وجنود فاغنر في طليعة هجوم روسي دموي يسعى للسيطرة على مدينة باخموت الأوكرانية، وقالت الصحيفة إنه في مقابل سحب أوكرانيا لجنودها من المنطقة، عرض بريغوجين في كانون الثاني إبلاغ جهاز المخابرات الأوكراني بمواقع القوات الروسية.

وهدد بريغوجين، الحليف المقرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، علناً بسحب قواته من المنطقة المحيطة بباخموت، حيث يقودون الهجوم الروسي، ما لم يتلقوا الذخيرة التي هم في أمس الحاجة إليها.

وقال، الثلاثاء، في رسالة صوتية، إنه ورجاله سيعتبرون خونة إذا تركوا المنطقة.

الصحيفة الأميركية ذكرت أيضاً أن عرض بريغوجين جاء من خلال اتصالاته بجهاز المخابرات الأوكراني، فيما قال أحد المسؤولين إن رئيس فاغنر طرح العرض بشأن باخموت أكثر من مرة، لكن كييف رفضته لأن المسؤولين لا يثقون في بريغوجين، واعتقدوا أن مقترحاته قد تكون خادعة.

كما حذر مسؤول أمريكي من وجود شكوك مماثلة في واشنطن حول نوايا بريغوجين. وتحدث المسؤولون الثلاثة، شريطة عدم الكشف عن هويتهم، بسبب حساسية الموضوع.

وقال قائد مجموعة فاغنر الروسية الخاصة، أمس الأحد، إن الطائرات الحربية الروسية الأربع التي تحطمت في منطقة على الحدود مع أوكرانيا ربما تكون قد أسقطت بأيدي قوات روسية.

ولم يعلق المسؤولون الروس على تقارير وسائل الإعلام الروسية التقليدية والاجتماعية عن تحطم طائرتين مقاتلتين من طراز سو-34 وسو35 وطائرتي هليكوبتر عسكريتين من طراز مي-8، في منطقة بريانسك، السبت.​

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى