روسيا تتوسط دولتين عربيتين في توريدات الغاز المسال إلى أوروبا

روسيا تتوسط دولتين عربيتين في توريدات الغاز المسال إلى أوروبا
روسيا تتوسط دولتين عربيتين في توريدات الغاز المسال إلى أوروبا
كشف مسؤول روسي عن أن بلاده باتت تحتل الآن المرتبة الثانية في إمدادات الغاز المسال إلى أوروبا، بعد دولة قطر، التي تحتل الأولى وتعد أكبر مورد للغاز المسال في العالم. وبذلك تكون روسيا قد تقدمت في عام 2019 على الجزائر ونيجيريا بإمدادات الغاز المسال إلى أوروبا، أحد أبرز أسواق الطاقة في العالم.

وبحسب بيانات أوروبية بلغت إمدادات روسيا من الغاز المسال إلى أوروبا في عام 2018 نحو 4.43 مليون طن، لتحتل العام الماضي المرتبة الرابعة.

وبالإضافة لإمدادات الغاز المسال تقوم روسيا بتوريد الغاز الطبيعي إلى دول الاتحاد الأوروبي عبر أنابيب، حيث تحتل المرتبة الأولى دون منازع في إمدادات الغاز الطبيعي عبر الأنابيب.  

وقال النائب الأول لمدير جهاز الحكومة الروسية، سيرغي بريخودكو، إن "روسيا تعتبر أكبر مورد للوقود الأزرق وأكثر موثوقية إلى أوروبا، ففي العام الماضي بلغ حجم إمدادات الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا مستوى قياسيا، عند 201.9 مليار متر مكعب، وخلال العام الجاري سيكون حجم الإمدادات قريبا من هذا المستوى".

وأشار المسؤول إلى أن "روسيا بالإضافة لذلك تحتل مرتبة رائدة بين موردي إمدادات الغاز المسال إلى الاتحاد الأوروبي، حيث أضحت تحتل المرتبة الثانية بعد قطر".

وتقوم روسيا منذ أعوام بتنفيذ عدة مشاريع لتسييل الغاز الطبيعي وزيادة صادراته بمشاركة شركاء دوليين في مقدمتهم شركات من الصين، ومن أبرز مشاريعها لتسييل الغاز "أركتيك إس بي جي-2".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 'المصرف المركزي' أصدر تقريره.. هذا ما يجري خلف الأبواب المغلقة!
التالى السعودية تستحوذ على حصة في أكبر مصفاة للنفط في العالم