ماكرون يكشف حقيقة دعوة ظريف ويحرج ترامب

ماكرون يكشف حقيقة دعوة ظريف ويحرج ترامب
ماكرون يكشف حقيقة دعوة ظريف ويحرج ترامب

أحرج الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، نظيره الأميركي ترامب، عندما أعلنت الرئاسة الفرنسية أن دعوة وزير الخارجية الإيراني إلى فرنسا، كانت بالاتفاق مع الولايات المتحدة.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قد وصل بشكل مفاجئ، عبر دعوة فرنسية، لبياريتس، مقر إقامة قمة الدول السبع بفرنسا الأحد.

ووفقا لمسؤول في الرئاسة الفرنسية، أجرى وزير الخارجية الإيراني محادثات مع نظيره الفرنسي، على هامش قمة مجموعة السبع، لمناقشة سبل خفض التصعيد بين واشنطن وطهران.

واستمرت الاجتماعات نحو ثلاث ساعات، أولاً مع وزير الخارجية جان إيف لو دريان، ثم مع الرئيس إيمانويل ماكرون لمدة نصف ساعة في مبنى بلدية بياريتس.

وأعلنت الرئاسة مشاركة مستشارين دبلوماسيين ألمان وبريطانيين في اللقاء، موضحة أن مجيء ظريف كان “بالاتفاق” مع الولايات المتحدة.

ولفت مسؤول بالبيت الأبيض إلى ان دعوة ظريف على هامش قمة مجموعة السبع كانت مفاجأة لترامب، وهو ما نفته الرئاسة الفرنسية لاحقا، واضعة الحكومة الأميركية في موقف محرج.

وردا على سؤال عما إذا كان وقع على بيان بشأن إيران يعتزم ماكرون إعلانه، نيابة عن دول مجموعة السبع، قال ترامب للصحفيين: “لم أناقش ذلك”، مضيفا أن ماكرون ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لديهما الحرية في الحديث مع إيران.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إخبار من كرم للنيابة العامة البيئية
التالى مقتل 8 مزارعين على أيدي “بوكو حرام”