قبرص تبحث إنشاء ممر مساعدات إنساني إلى غزة

قبرص تبحث إنشاء ممر مساعدات إنساني إلى غزة
قبرص تبحث إنشاء ممر مساعدات إنساني إلى غزة


قالت قبرص، الثلاثاء، إنها تجري محادثات مع أطراف في الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي بشأن اقتراح لها بإنشاء ممر للمساعدات الإنسانية من الجزيرة إلى غزة.

وتسعى نيقوسيا إلى هذا الخيار في ظل احتدام القتال للأسبوع الرابع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، الذي أدى إلى تفاقم أزمة إنسانية في القطاع.

وأكد المتحدث باسم الحكومة القبرصية، كونستانتينوس ليتيمبيوتيس، في مؤتمر صحفي، أن: “نواصل الاتصالات الدبلوماسية مع دول المنطقة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، حتى يصبح هذا الممر الإنساني بالغ الأهمية ممكنا”.

وقال ليتيمبيوتيس إن الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليدس، الذي طرح الاقتراح في قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، من المقرر أن يتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الثلاثاء.

وتعد قبرص أقرب أعضاء الاتحاد الأوروبي إلى غزة، وتبعد حوالي 370 كيلومتراً فقط إلى الشمال الغربي من القطاع في أقرب نقطة.

وأوضح مسؤولون أن وزير الخارجية القبرصي كونستانتينوس كومبوس، زار الأردن والسلطة الفلسطينية في رام الله، الأحد والاثنين. كما أثار الرئيس القبرصي المسألة مع الرئيس المصري.

وانطلقت من الجزيرة بعثات عدة لنشطاء أجانب مؤيدين للفلسطينيين إلى غزة بين عامي 2008 و2010، في تحد للحصار الإسرائيلي على القطاع الساحلي.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد أعلن الجمعة، بعد قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل إن عدة دول أوروبية تتطلع إلى بناء “تحالف إنساني” فيما يتعلق بغزة، وإن محادثات تجري مع قبرص واليونان بشأن هذا الأمر.

وقال ماكرون إن: “قبرص يمكن أن تكون بمثابة قاعدة للعمليات الإنسانية”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أكثر من 100 قتيل بقصف على جباليا.. وحماس ترد برشقة صاروخية
التالى بلومبرغ: السعودية وإيران تبحثان التعاون العسكري